أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن مضيق هرمز ليس ملكاً لأي دولة، مشدداً على أن واشنطن لن تقبل فرض رسوم على العبور فيه. وأوضح أن هذا الموقف يحظى بإجماع مع دول الخليج، باعتبار أن هرمز ممر دولي لا يمكن تحويله إلى أداة ضغط اقتصادي.
من جانبه، أعلن وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي أن المسار الآمن للملاحة في المضيق لن تُفرض فيه أي رسوم، مؤكدة التزامها بضمان حرية العبور.