انطلقت الجولة الأولى من المفاوضات بين إيران وأمريكا في بورغنستوك بسويسرا، بحضور الوسيطين قطر وباكستان. ركزت المفاوضات على لبنان كأولوية، حيث اعتبرت طهران التصعيد خرقاً للاتفاق وردت بإغلاق مضيق هرمز.
كما نوقش ملف الرسوم على المضيق، والتزمت إيران بعدم فرضها لمدة ستين يوماً، بينما أصرت واشنطن على مجانية الملاحة. طرحت واشنطن آليات للتحقق من التزامات إيران النووية، بينما بحثت الوفود رفع العقوبات عن النفط والإفراج التدريجي عن الأصول المجمدة.