أعلنت الخارجية الإيرانية عدم ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز دون مراعاة سيادة إيران، مشيرة إلى أن عبور السفن بمسارات موازية قد يعرضها للخطر. وقال نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي إن أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يكون بالتنسيق مع إيران وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع.
كما أشارت الخارجية الإيرانية إلى أن أمن المنطقة لا يتحقق إلا بالتعاون بين دولها من دون تدخل أجنبي، ودانت المواقف الواردة بالبيان الخليجي الأميركي بأنها تدخلية وغير مسؤولة واستفزازية.